الثلاثاء، 14 يناير 2020

بتناول هذه الأغذية ترفع مستويات الطاقة

ليما علي عبد

عمان- قدم موقع “WebMD” مجموعة من الأغذية التي ترفع من مستويات طاقة الجسم عند تناولها، من ضمنها ما يلي:

  • الشوفان: يقع ضمن الكربوهيدرات المعقدة، مما يعني أنه مليء بالألياف والمواد الغذائية الأخرى. ويعد الشوفان بطيء الهضم مما يعني الشعور بالشبع لمدة طويلة بعد تناوله. فتناول طبق منه في الصباح يتركك غير محتاج لتناول أي طعام لوقت طويل.
  • البيض: تحتوي البيضة الواحدة على نحو 70 سعرا حراريا فقط، غير أنها تمد الجسم بـ6 غرامات تقريبا من البروتين، مما يعطي الجسم وقودا يتم إطلاقه بشكل بطيء. كما وتتسم البيضة بأنها تحتوي على مواد غذائية في السعر الحراري الواحد تزيد على أي سعر حراري في أي طعام آخر، مما يساعد على إرضاء الشعور بالجوع بشكل أكبر.
  • لحم الدجاج: عند إزالة الجلد عن لحم الدجاج، فهو يصبح مصدرا رائعا من البروتين الخالي من الدهون. فتناول قطعة من الدجاج المشوي على الفحم مع الخضراوات المسلوقة يعد وجبة غداء رائعة لا تزيد من الوزن لكنها تعطي الطاقة إلى حين حلول وقت وجبة العشاء. ويذكر أن لحم الدجاج يحتوي على كميات أقل من الدهون المشبعة مقارنة باللحوم الأخرى، منها لحم البقر ولحم الخراف.
  • كبد البقر: تهبط مستويات الطاقة إن لم يحصل الجسم على كميات كافية من فيتامين (ب12) الذي يعد كبد البقر من أفضل مصادره. كما ويحتوي هذا الكبد على الكثير من البروتين الذي يبقيك مفعما بالطاقة لوقت طويل. إن كنت لا ترغب بتناول كبد البقر، فبإمكانك الحصول على فيتامين (ب12) من مصادر أخرى، منها الأسماك والبيض واللحم.
  • الجوز: يعد مصدرا غنيا بالحمض الدهني أوميغا 3. وعلى الرغم من أن الجوز غني بالسعرات الحرارية، إلا أن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولونه لا تزيد أوزانهم ولا تبدو عليهم علامات الصحة السيئة. وذلك قد يكون بسبب ما يحتوي عليه من الألياف، كما أن ما يحتوي عليه من دهون صحية تساعد على الشعور بالشبع.
  • القهوة: يلجأ معظم الأشخاص لفنجان القهوة للحصول على الطاقة صباحا. وبالفعل، فهي تمد بالطاقة وتجعل الشخص أكثر يقظة، غير أنه يجب عدم الإفراط بشربها كون ما تحتوي عليه من كافيين قد يجعل الشخص متوترا ويتعارض مع قدراته على النوم.
  • الشاي: يعد كوب الشاي قليل السعرات الحرارية، كما أنه يعطي الجسم موادا غذائية وكمية من السوائل، وهذا يساعد على منح الشخص شعورا باليقظة والطاقة. ويذكر أن بعض أنواع الشاي تحتوي على الكافيين الذي يعطي الجسم المزيد من الطاقة.
  • الشوكولاته الداكنة: تعد خيارا رائعا لمحبي الشوكولاته والحلويات، كما أنه من المعروف ما لها من فوائد في تحسين المزاج ووظائف الدماغ. فمضادات الأكسدة التي تحتوي عليها تساعد على وقاية الخلايا وتخفيض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم، مما يؤدي إلى الشعور بالطاقة والصحة.

The post بتناول هذه الأغذية ترفع مستويات الطاقة appeared first on Alghad.


إقرأ المزيد

0 التعليقات

إرسال تعليق