الاثنين، 20 مايو 2019

“القطايف”.. طرق صحية عند التحضير تخفف من السعرات الحرارية العالية

عمان- تعد القطايف من أشهر الحلويات الشعبية الرمضانية، وهي عبارة عن عجينة سائلة مخبوزة ومحشوة بأنواع متعددة من المواد الغذائية كالمكسرات، القشدة، الأجبان والزبيب وغيرها. أما عن القيمة الغذائية للقطايف ومحتواها من السعرات الحرارية، وما لها من آثار صحية فهي متباينة، وتختلف بحسب نوع الحشوة وطريقة التحضير.
وعلى سبيل المثال، فإن تناول حبة واحدة من القطايف المقلية والمحشوة بالأجبان كاملة الدسم والمشبعة بالقطر تمد الجسم بكمية عالية من السعرات الحرارية، والتي قد تصل إلى ما يقارب 360 سعرة حرارية، وبحسبة بسيطة، فإن تناول ثلاث حبات من القطايف تزود الجسم بما يزيد على 1000 سعرة حرارية، وهي ما تعادل تقريباً نصف الاحتياج اليومي للجسم من سعرات حرارية للقيام بنشاطاته الاعتيادية، ومن المعلوم أن احتياج الشخص من السعرات الحرارية في اليوم للقيام بنشاطه الاعتيادي يُقدر بوزن الجسم (كغ)*30، وما يزيد على ذلك يقوم الجسم بتحويله إلى دهون، مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة، وما ينتج عنها من أمراض مرتبطة بها كالأمراض المزمنة مع وجود عوامل أخرى كالعوامل الوراثية والبيئية، على سبيل المثال.
أما القطايف المُحضرة بالطرق الصحية، فهي ذات قيمة غذائية وصحية جيدة إذا ما تم تناولها باعتدال ومراعاة لما سيتم تناوله عند وجبتي الإفطار والسحور، ففي حال تناول القطايف المشوية المحلاة بكمية قليلة من القطر أو العسل والمحشوة بالأجبان قليلة الدسم فهي تزود الجسم بالكالسيوم الضروري لصحة وبناء العظم والأسنان، وفي حال تناولها بالجوز فهي تزود الجسم بمجموعة عناصر مهمة كالأوميغا3، فيتامين ب6، وعناصر الحديد، الكالسيوم والزنك ومضادات الأكسدة والتي لها دور فعال في تقوية الذاكرة والقدرة على التركيز، تقليل الاكتئاب والتوتر، الوقاية من الزهايمر والسرطان وأمراض القلب والشرايين. وللحصول على القيمة الغذائية للقطايف بأعلى مستوى مع تجنب التسممات الغذائية والأمراض الناجمة عن الإفراط في استهلاكها، إليكم بعض الإرشادات عند تداولها:
– إرشادات الشراء: احرص عزيزي المستهلك على شراء القطايف من الأماكن المعدة لهذه الغاية كالمطاعم، محلات تحضير وبيع الحلويات والمخابز المرخصة صحياً، وتجنب شراء المكشوفة والمعروضة على الرصيف. يجدر الانتباه إلى نظافة الأدوات والمعدات المستخدمة في تحضيرها كأوعية العجن والصب والوجه الخارجي لفرن الشيّ الملامس لحباتها وخلوه من آثار الاحتراق. وتأكد من أن العبوات المستخدمة في التعبئة ذات صنف غذائي، نظيفة وغير قديمة أو مستعملة مسبقاً. واحرص عزيزي المستهلك على القيام بالفحص الحسي للمادة الغذائية المراد اختيارها للحشو كالمظهر، الرائحة والطعم للتأكد من خلوها من علامات الفساد على أن يتم اختيارها من متاجر مرخصة صحياً ملتزمة بتعليمات العرض والتخزين، منتبهاً لبطاقة البيان وتواريخ الصلاحية.
– إرشادات الإعداد: احرص على إعداد القطايف بالطرق الصحية، ومنها استخدام الزيوت النباتية بدلاً من السمن والمارغرين وشيّها بدلاً من قليها وتحليتها بكمية أقل من القطر أو استبداله بالعسل. ويجدر التذكير بأهمية اتباع السلوك الصحي وقواعد النظافة الشخصية كنظافة اليدين وتقليم الأظافر وخلع الخواتم أثناء إعدادها؛ حيث إنها بيئة مناسبة لتواجد أعداد هائلة من الميكروبات وسبب لتلوث الأغذية، كذلك الحرص على نظافة الأسطح والأدوات المستخدمة في إعدادها.
– إرشادات الحفظ: القطايف المطهوة شأنها شأن الأطعمة الأخرى، لذا يجب أن يتم تناولها مباشرة بعد إعدادها، فإن كان لا بد من تأخير موعد تناولها، فاحرص عزيزي المستهلك على أن لا تبقى في درجة حرارة الغرفة أكثر من ساعتين في الأجواء المعتدلة وساعة في الأجواء الحارة، لذا فإنه يجدر بك القيام بحفظها إما ساخنة في حافظات الحرارة على درجة حرارة 65 لسويعات أو حفظها في الثلاجة على درجة حرارة 1-4 على أن لا تزيد فترة الحفظ على ثلاثة أيام إلا في حال أردت حفظها لفترة أطول فقُم بحفظها بالفريزر، مراعياً عند إعادة التسخين تسخينها لمرة واحدة فقط وعلى درجة حرارة 78 فأكثر على أن تصل إلى جميع أجزائها.

أ. أماني السعدي/شعبة التنسيق الفني وتوعية المستهلك
المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية/ فرع إربد

The post “القطايف”.. طرق صحية عند التحضير تخفف من السعرات الحرارية العالية appeared first on Alghad.


إقرأ المزيد

0 التعليقات

إرسال تعليق